قسم التحليلات المرضية

رسالة القسم:- تهدف رسالة القسم للاشتراك الفعال في المجالات العلمية على الاصعدة كافة والتي تخص القسم ضمن مجالات المعرفة التي تدرس في القسم ويعتمد عليها الطالب في سوق العمل بعد تخرجه في مجالات العلم والمعرفة التي تعطي اضافة معرفية في حقول التقنيات الطبية والتحليلات المرضية والتي يهدف القسم الى تزيينها بالجانب الانساني الذي له علاقة بالعمل الصحي ومبادئ الاسلام ومنهج اهل البيت عليهم السلام.

كذلك الحصول على الخبرة المعرفية التي تتمثل بحصول الطالب على شهادة اكاديمية تمكنه من العمل بالحقل الصحي وايضا له الحق في اكمال دراسته العليا.

 

رؤية القسم:- النهوض بالمستويات العلمية للطلاب وفي جميع المراحل من خلال البرامج العلمية والخطط التي يعتمدها القسم خلال السنة ومن خلال التواصل مع الدوائر الصحية والتعاون في التدريب والسفرات العلمية للمؤسسات الصحية.

  • كذلك اعتماد البرامج العلمية وحسب التعليمات الوزارية ومعايير الجودة وتطوير البحث العلمي والمشاركات في المؤتمرات العلمية في الجامعات الحكومية والتواصل مع الجامعات الاخرى في العالم العربي والاجنبي ومن خلال نشر البحوث والدراسات في المجلات الرصينة سواء كانت عراقية او اجنبية سكوبس.

اهداف القسم:

  • اعداد كوادر طبية في مجال التحليل المختبري متخصصة وكفوءة وعملها مبني ومغروسة فيه القيم الاسلامية والاخلاقية والانسانية بالتعامل مع المرضى.
  • اعتماد المناهج والتقويم العلمي الحديث الذي يعتمد على المصادر الحديثة لاعداد كوادر متسلحة باحدث المعلومات من خلال استعمال الاجهزة المختبرية الحديثة والتقنيات المختبرية المتقدمة لاجراء العمل والتحليل الطبي وفقا لما تتطلبه الجامعة لاجراء الفحص الطبي للمريض ومساعدته للتشخيص وتحديد الدواء.
  • نشر البحوث العلمية واعداد الدراسات البحثية في مجال التخصص لكوادر القسم في المجالات الرصينة وتبادل الخبرات المعرفية ومد جسور التعاون مع الاختصاصات المماثلة في العراق او العالم.
  • العمل والتاكيد على التوأمة بين الجامعة والقسم مع الجامعات العراقية الحكومية بما ينسجم مع متطلبات الحاجة لتطوير العلوم وتبادل الخبرات بين الكوادر في البلد وتطوير الحركة البحثية من خلال التعاون البحثي وطرح مشاريع البحوث بين الفرق البحثية المتشكلة.
  • التاكيد على خدمة المجتمع من خلال فتح المختبرات العلمية المتخصصة في القسم لاستقبال المرضى وتقديم الاستشارات التحليلية واقامة دورات تطويرية او دورات اساسية للعمل التحليلي الذي تحتاجه كل عائلة عراقية على سبيل المثال زرق الحقن,شد الكانيولات,سحب الدم…….
  • عقد الندوات والورش التعليمية لاطلاع الناس من غير التخصص على الاجهزة والمواد المختبرية وكيفية العمل عليها ولو بشكل بسيط.
  • مد جسور التعاون بين الناس والكوادر المتقدمة خاصة من له خبرة في هذا المجال كالمتقاعدين والافادة من الافكار والمعلومات بالتاليف.

كتاب الأعتراف

التعليم الألكتروني