قسم هندسة تقنيات الحاسبات

  1. نبذة عن تأسيس القسم:

قسم هندسة تقنيات الحاسبات أحد اقسام الجامعة الاسلامية الجامعة / بابل تأسس القسم عام 2018 واستقبل الدورة الاولى من طلبته في السنة الدراسية 2018 وهو يتبع الاصول والتعليمات النافذة ويلتزم بتوجيهات الوزارة، ليواكب التطورات العلمية والتكنولوجية والتوجهات الحديثة في اختصاص هندسة تقنيات الحاسبات وجوانبهما التطبيقية خصوصا في مجال المعلوماتية والاتصالات.

يتبنى القسم النظام التعليمي السنوي، وتكون مدة الدراسة فيه أربع سنوات، يتلقى الطالب خلالها الجوانب العلمية ذات العلاقة بالحاسبات وتطبيقاتها العملية على هدى رؤية القسم ورسالته واهدافه يمنح الخريج شهادة بكالوريوس هندسة.

ويعمل القسم على دعم التفكير المنطقي لمنتسبيه من الطلبة والتدريسيين وتزويد المجتمع بمتخصصين في مجالات هندسة تقنيات الحاسوب.

  1. رسالة القسم وأهدافه:

يهدف القسم الى تخريج دفعات من المهندسين التقنيين في مجال هندسة الحاسوب اضافة الى خدمة المجتمع في هذا المجال وفي المجالات المرتبطة بالحاسوب من خلال:-  

  • تحفيز الطلاب على تطوير المعرفة الشخصية عن طريق اجراء البحوث العلمية التي تمس الواقع المجتمعي وحاجة سوق العمل.
  • زرع القيم الخلقية والتعاليم الاسلامية وشرح رؤية الدين الاسلامي حول التطور العلمي واشاعة روح التعاون المشترك.
  • تقديم المعرفة العلمية الى قطاعات اخرى غير الطلبة في مجال الحاسوب والعلوم الساندة الاخرى عن طريق البرامج التدريبية والدورات والندوات والمؤتمرات والورش العلمية وتقديم المشورة لإشاعة ثقافة الحوسبة وتقنياتها لاختصار الجهد والوقت.
  • مواكبة التطور العلمي في مجال هندسة الحاسوب وتحفيز الطلاب والتدريسيين على الاهتمام باخر التطورات العلمية وتحديث المكتبة الرقمية, اضافة الى تحفيز التدريسيين الى نشر البحوث العلمية في المجلات والمؤتمرات العالمية والمشاركة في ورش العمل من اجل تبادل الخبرات.
  1. رؤى القسم:

من خلال الدراسات الاحصائية يتضح جليا بان التطور المتزايد لاستخدام الحاسوب وتقنيات الاتصالات الرقمية وادخال هذه التقنية في مجالات واسعة في الحياة اليومية للمجتمع, دعت الحاجة الى رفد سوق العمل بمهندسين تقنيين وبأعداد كبيرة وبخبرات تحليلية وتنفيذية في مجال هندسة الحاسوب المتضمنة تصميم منظومات الحاسبات وتنصيبها وصيانتها وتشغيلها والتطبيق على الاجهزة الإلكترونية الدقيقة في التكنولوجيا الحديثة القادرة على النهوض بالواقع العلمي والتكنولوجي في العراق لمواكبة التطور العلمي المتسارع وادخال هذا العلم في كل مجالات الحياة العملية الصناعية منها والخدمية.

كتاب الأعتراف

التعليم الألكتروني